الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

مصر والشراكة الأفريقية - الأوروبية

مصر والشراكة الأفريقية - الأوروبية

** حرصت مصر علي المشاركة في القمة الأفريقية - الأوروبية الثالثة بطرابلس.. علي أساس أنها آلية مهمة تدفع التنمية في القارة السمراء في جميع المجالات خاصة وتم اعتماد استراتيجية مشتركة وخطة عملية تضع أهدافا وبرامج محددة ليحققها الطرفان.. في علاقة متكافئة ونموذجية بين الشمال والجنوب.
** وفي كلمته أمام القمة.. حرص الرئيس حسني مبارك علي توجيه بيان للقادة والزعماء الأفارقة والأوروبيين.. ألقاه بالنيابة عنه د. أحمد نظيف رئيس الوزراء نظرا لانشغال الرئيس مبارك ومتابعته للانتخابات التشريعية التي تعلن نتائجها الرسمية اليوم بإذن الله.
** رسالة الرئيس مبارك رحبت باختيار "الاستثمار والنمو وفرص العمل" شعارا للقمة باعتباره يلخص الأمور الحيوية في مواجهة تحديات ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.. والمناخ وأعباء الديون والنصيب الأفريقي في التجارة العالمية.. إلخ. مما يجعلها في حاجة لدعم شركائها بدول الاتحاد الأوروبي.. لتساند جهودها في تنمية تضع الإنسان الأفريقي علي رأس أولوياتها بالتركيز علي التعليم والرعاية الصحية والبنية الأساسية التي تجتذب الاستثمارات وتدفع بمعدلاتها إلي الأمام.. وتوفر بالطبع فرص عمل للشباب.
** وقد وضعت الروية المصرية هذا التجمع الهام علي المحك.. بالتنفيذ الجاد والفعال لخطة عمل الأعوام الثلاثة المقبلة.. بالإضافة إلي أن شعوبا أخري تنتظر ما ستسفر عنه هذه التجربة من نجاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق